المدونة

دليلك الاحترافي لكل ما تحتاج معرفته عن أساسيات التسويق الرقمي واستراتيجياته لسنة 2022!

<p><strong>قصة فشل محزنة لا تليق بالعملاقة شركة &quot; نوكيا &quot; صانعة الهواتف المحمولة،&lt;/b&gt; فأي ذنب <a href="http://google.com">اقترفت</a> حتى ترافقها لعنة الفشل لسنوات، حوَلتها من مرتبة القائد إلى تابعٍ يلهث ليلحق بركب التطور، عدم التأقلم مع الاستراتيجيات التسويقية الناجحة بطبيعة الحال كان أحد أهم الأسباب، على عكس شركة &quot;أبل&quot; التي كانت حريصة دائماً على مواكبة التطورات سواء في مجال تطور منتجاتها أو التسويق لها فنجحت نجاحاً دام ليومنا الحاضر، قصة صغيرة يمكنك أن تتعلم منها الكثير لتتماشى مع تطورات العالم الرقمي</strong><br /> هيا بنا نبدأ&hellip;<br /> سنوات ذهبية تلخص قصة نجاح شركة ديجتال هب مع العديد من المشاريع التجارية وصعودها إلى قمة المجد، فقد سطع نجمها ولمع في عالم التسويق الرقمي، وها هي اليوم هنا عزيزي القارئ لتضع بين يديك بعض النجاحات المبهرة التي حققتها في مسيرتها المهنية التسويقية، ومساعدتك على اكتساب المزيد من المعرفة حول أساسيات التسويق الرقمي والكثير من المواضيع التي من شأنها أن تتطور مسارك أنت المهني وترجمتها على أرض الواقع&nbsp;<br /> ملاحظة &quot;هنا إحصائيات نجاحات حققتها ديجتال هب تحتاج إلى تصميم لإرفاقها في المقال&quot;</p> <p>لتسويق أفكارك، منتجاتك أو علامتك التجارية طرق مدهشة، سواء كنت صاحب شركة صغيرة أو كبيرة، أو صاحب متجر إلكتروني، في البداية يجب أن تكون على معرفة واضحة بمفهوم التسويق الرقمي وما هي &nbsp;أساسياته، و أهميته ومميزاته لذلك ابدأ وكن محترفاً مع ديجتال هب حتى لا يدفنك الزمن بين أنقاض تاريخ العالم الرقمي<br /> التسويق الرقمي:<br /> هو الممارسات التسويقية الجديدة التي تُجرى عبر الإنترنت بهدف تحقيق الأهداف التسويقية للمنظمات والشركات، وقد زاد الاعتماد على هذه الأنشطة التسويقية مع تنامي ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات<br /> ولا تختلف أهداف التسويق الرقمي عن التسويق التقليدي كثيرًا حسب خبرة ديجتال هب في كلا المجالين، &nbsp;فالشركات اليوم تستخدم النوعين بغية الترويج لعلامتها التجارية وعرضها على الجمهور المستهدف، إضافةً إلى تطوير العلاقات المتبادلة بين مالكي العلامة التجارية والمستهلكين، وتوسيع قاعدة العملاء وزيادة ولائهم وثقتهم فيها<br /> هل تريد أن تغير حياتك المهنية التسويقية للأفضل بتعلم هذه المهارة المطلوبة في سوق العمل؟! إذا كانت إجابتك &quot; نعم &quot; فعليك الاستمرار في قراءة المقال &nbsp;&nbsp;<br /> طالما تقرأ هذه الكلمات فأنت بالفعل تريد أن تتعلم استمر.. ما هي معلوماتك التي تعرفها حول أساسيات التسويق الرقمي؟! &nbsp;ديجتال هب تجيب من واقع خبرتها طويلة الأمد في سوق العمل<br /> أساسيات التسويق هي نقطة الانطلاق الأولى التي لا بد أن تنطلق منها كل حملة تسويقيّة أيًا كان المنتج أو الخدمة المستهدفة، و ستساعدك على وضع منتجك في المكان والزمان وبالسعر الصحيح سواءً كنت رائد أعمال خبير أو رجل أعمال حديث العهد<br /> &nbsp;تتضمّن عملية التسويق أربع عناصر رئيسيّة، قد تختلف الاستراتيجيات والأساليب المتبعة في كلٍّ منها، إلا أن الأركان الأساسيّة تبقى نفسها سواء تعرفت عليها من خلال ديجتال هب أو من أي شركة تسويق &nbsp;أخرى وهي: المنتج أو الخدمة والسعر والترويج وأخيرًا أرضية التسويق<br /> أولاً المنتج أو الخدمة:<br /> هنالك تسلسلًا منهجيًّا يجب أن يمر به المنتج أو الخدمة التي أنت بصدد تقديمها للسوق، ويمكن تلخيص هذه المراحل بثلاثة أسئلة تحتاج إلى إجابة وهي: إلى أي مدى تحتاج إلى التنوّع في منتجك؟ ما هي الطريقة التي يجب أن تقدّم بها مُنتجك و خدمتك؟ ما هي النقاط الأساسيّة في تخديم منتجك؟&nbsp;<br /> لابد من أن يكون المنتج أو الخدمة مطابقةً لرغبة كل عميل الفردية لكي ينتقل منتجك من الأسواق المحليّة إلى العالميّة &nbsp;فهو جوهر العملية التسويقية، وهذا يتطلّب في الواقع أفقًا واسعًا وتفكير طويل، فلا يكفي أن يستوفي منتجك ويلبي الاحتياجات الحالية فقط، بل يجب أن تخترق بصيرتك إلى ما قد يحتاجه العملاء في المستقبل وتضعه في الحسبان أثناء التخطيط للمنتج أو الخدمة الخاصّة بك<br /> ثانياً التكلفة:<br /> هي أكثر المراحل حساسية لضمان السلاسة في عملية البيع، فلا يمكنك بدء حملتك التسويقيّة ومنتجك بعيدٌ عن متناول الكثير من العملاء بسبب كلفته الباهظة، &nbsp;لذلك لا بد لمرحلة تسعير المنتج أو الخدمة أن تحظى بدراسة مطوّلة وتمحيص دقيق للخروج برقمٍ مناسبٍ ومنافس من شأنه أن يدعم حملة التسويق بقوّة<br /> ثالثاً المكان:<br /> المنتج الجيد يجب أن يكون في المكان المناسب حتى يتعرف عليه العملاء المناسبين إليه، وهذا في الواقع يحتاج إلى الإجابة عن تساؤلين اثنين، هما:<br /> ما هي طريقة التسويق الجغرافيّة؟ هل ستستهدف السوق المحلي فقط أم &nbsp;ستأخذ منحى عالميًا وتتجاوز الحدود من البداية؟<br /> هل سيحظى المنتج أو الخدمة بقاعدة عريضة في مكان ما دون آخر؟&nbsp;<br /> رابعاً الترويج:<br /> الترويج هو الميزة الأساسيّة لبيع وتسويق أي منتج، ولتكن بارعاً ويصل منتجك إلى العالمية بعيدأ عن التحليل الجيّد للمُنتج لتحديد أسلوب الترويج، وهل سيكون تقليديًّا مثلًا أم ربما عصريًّا تقنيًّا مثل التسويق الرقمي والتسويق أون لاين؟ تواصل مع ديجتال هب وهي ستساعدك في ذلك&nbsp;<br /> إذا كنت بدأت للتو في الترويج لمنتجاتك وخدماتك عبر الإنترنت، ديجتال هب تخبرك &nbsp;بأن استراتيجيتك التسويقية يجب أن تتضمن جميع هذه الأصناف أو بعضها من أجل الحصول على أفضل أداء لنمو أعمالك وتنمية نشاطك التجاري، فما هي أنواع التسويق الرقمي الأكثر شيوعًا الآن؟<br /> أولاً التسويق بالمحتوى:<br /> يُساهم التسويق بالمحتوى في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وحث الجمهور المستهدف على شراء المنتجات والخدمات لذا، يعد من أهم استراتيجيات التسويق الرقمي، لا سيما أنه يمكن ترويجه في مختلف القنوات التسويق الرقمي، سواء من خلال منصات التجارة الإلكترونية أو المدونات والمواقع ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، وما إلى ذلك<br /> وتكمن أهمية التسويق بالمحتوى في مساعدة الجمهور المستهدف على فهم أعمالك وأنشطتك التجارية، والوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين، وتبين أن الشركات التي تستخدم هذا الأسلوب ومن ضمنها ديجتال هب تشهد معدلات نمو أعلى بنسبة 30% تقريبًا مقارنةً بتلك التي لا تستعين به<br /> ثانياً التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:<br /> أحدثت منصات التواصل الاجتماعي طفرة هائلة في طريقة التفاعل بين العملاء والعلامات التجارية، وتتيح للمسوقين ومالكي العلامات التجارية العثور على جماهير متخصصة وأكثر استجابة للمنشورات التسويقية ومِنْ ثَمَّ، تساعد الشركات على تحقيق النمو وزيادة المبيعات والإيرادات<br /> فهي من أهم مجالات التسويق الرقمي، ويجب التعامل معها بنهج متكامل واستراتيجي عند استخدامها في الترويج للعلامات التجارية، فلا يقتصر التسويق عبر الشبكات الاجتماعية على مشاركة المنشورات، والرد على العملاء الحاليين والمحتملين فحسب، إنما يتطلب مهارات تسويقية وجهود منظمة ودراية واسعة بأهداف الحملات التسويقية وتحليل أدائها وقياس مدى نجاحها ستتناولها ديجتال هب في الأيام القادمة&nbsp;<br /> ثالثاً التسويق بالبريد الإلكتروني:<br /> يُعد &nbsp;أحد الركائز الأساسيّة للكثير من المستخدمين، لذلك فإن استهداف هذه الشريحة العريضة من الناس بحملة التسويق الرقمي خطوة ضرورية، وأظهرت العديد من الاحصائيات فعاليّة الرسائل الترويجية عبر البريد الإلكتروني في زيادة نسبة المبيعات وانتشار المنتج أو الخدمة ومِنْ ثَمَّ، تكون مصدرًا جيدًا لتوليد عملاء جدد لعلامتك التجارية والتي تعمل عليه حالياً ديجتال هب&nbsp;<br /> رابعاً تحسين نتائج محركات البحث &nbsp;SEO:<br /> &nbsp;من الممارسات التسويقية التي تستهدف وضع متجرك الإلكتروني في ترتيب متقدم بالصفحات الأولى من محركات البحث، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الزيارات العضوية لموقعك وتحسين معدل نمو المبيعات وجعل نشاط التجاري أكثر تنافسية في العالم الافتراضي، وتحتاج عملية تحسين نتائج محركات البحث (SEO) إلى مهارات كثيرة يجب توافرها في المسوقين الرقميين، فمن الضروري أن يكون لديهم القدرة على معرفة العبارات التي تشغل اهتمامات الجمهور المستهدف وتحديد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها العملاء عبر محركات البحث، وفهم عمل هذه المحركات ومهارات كتابة المحتوى المتوافق مع الـ SEO، هل ترغب في معرفة المزيد عن تحسين نتائج محركات البحث لا عليك تابع ديجتال هب باستمرار سنخبرك بالمزيد لاحقاً&nbsp;<br /> خامساً &nbsp;التسويق عبر محركات البحث SEM :<br /> هو ممارسة تسويقية تجرى عبر الإنترنت من خلال تقديم عروض تسعير لوضع الإعلانات على صفحات نتائج محركات البحث مثل جوجل وياهو، من خلال إعداد الحملات الإعلانية على محرك البحث جوجل، لأنه الأكثر شيوعًا بين مستخدمي الإنترنت. إذ يجري المستخدمون ما يزيد عن 3.5 مليار عملية بحث على جوجل يوميًا، ويتنافس المعلنون على الظهور في أعلى صفحة نتائج البحث للوصول إلى عملائها المحتملين<br /> عند التنفيذ ينبغي أن يكون المسوق على دراية بكيفية تنظيم الحملات الإعلانية على Adwords وطرق تحديد الكلمات الرئيسية، إلى جانب ضرورة معرفة أساسيات كتابة النصوص الإعلانية وكيفية تحديد الجمهور المستهدف ووضع الأهداف التسويقية<br /> &nbsp;سادساً إعلانات الدفع لكل نقرة PPC&nbsp;<br /> ببساطة تحتاج إلى ميزانية معقولة، فهي عبارة عن شكل تسويقي قصير المدى، إذ تتوقف فعاليتها بمجرد نفاد الميزانية التي وضعتها لكل إعلان، وذلك حسب نقرات المستخدمين وبعض العوامل الأخرى مثل نقاط جودة الإعلان وتم إرفاق في بداية المقال نموذج عملت عليه ديجتال هب في الأيام السابقة&nbsp;<br /> ويمكن مشاهدتها في قنوات تسويقية عديدة من بينها إعلانات جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الويب وتطبيقات الجوال، ويكون على المسوق الدفع مقابل النقرة سواء أجرى المستخدم عملية تحويل أو لم يجريها، لذا يجب أن يهتم العميل بجودة الإعلانات وصفحات الهبوط وتحديد الكلمات الرئيسية وشخصيات المشتري بعناية شديدة حتى تتحقق أهدافها وينتج عنها عائد استثمار إيجابي</p> <p>ما هي أهمية ومميزات التسويق الرقمي؟ ديجتال هب تخبرك &nbsp;مع تعدد الأنشطة والطرق التسويقية التي يمكن إجراؤها رقميًا، تتنوع فوائد التسويق الرقمي وتتزايد أهميته أكثر من أي وقت مضى<br /> أولًا تسويق منخفض التكلفة:<br /> تستعين شركات عديدة بالتسويق الرقمي ويمكنك الاستعانة بديجتال هب لتتمكن من الوصول إلى جمهورك المستهدف عبر قنوات التسويق الرقمي بأقل تكلفة، مقارنةً بوسائل التسويق <strong>التقليدي</strong> التي تتطلب أموالاً طائلة من أجل الترويج للمنتجات والخدمات، فمن الصعب عادة لشركة صغيرة، توفير ميزانية كبيرة لإعداد إعلان تلفزيوني محترف وبثه على قناة فضائية ذات شعبية مرتفعة<br /> ثانيًا أكثر استهدافًا وتركيزًا:<br /> ما عليك سوى تحديد شخصيات المشتري وأهدافك التسويقية، ثم توجيه إعلاناتك ومنشوراتك الترويجية نحو جمهورك المستهدف من خلال قنوات التسويق الرقمي المناسبة، فمن خلاله يمكن استهدف جمهور معين في دولة بأكملها، أو منطقة جغرافية معينة أو حسب الخصائص الديموغرافية للعملاء، كما يمكن تحديد الجمهور المستهدف وِفق اهتماماتهم أو سلوكياتهم أو بناءً على تفضيلاتهم المختلفة، إضافةً إلى القدرة على تحديد الجماهير المخصصة، مثل الأشخاص الذين زاروا الموقع الإلكتروني أو تفاعلوا مع المنتجات عبر صفحات الويب، أو حسابات الشركة على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك إلى جانب إمكانية إجراء اختبار قبلي للإعلانات الترويجية على العملاء المحتملين لقياس مدى احتمالية نجاحها وهذا ما تتبعه ديجتال هب قبل أي عملية ترويج أو حملة إعلانية&nbsp;<br /> ثالثًا الترويج لمنتجاتك وخدماتك عالميًا:<br /> أصبح الوصول إلى الجمهور على مستوى العالم أسهل، فبعدما تحول العالم إلى قرية صغيرة، صار بإمكان المستهلكين شراء أي منتج أو خدمة من أي مكان في العالم عن طريق التسويق الرقمي ومِنْ ثَمَّ، تنجح هذه الشركات في تحقيق المزيد التقدم والانتشار على الصعيدين العالمي والمحلي<br /> رابعًا بناء العلاقات مع العملاء وتقويتها:<br /> أصبحت العملية التسويقية والاتصالية الآن أسهل من أي وقتٍ مضى، فقد أصبح التسويق ذا اتجاهين بحيث يمكن تبادل الحديث مع العملاء والرد على استفساراتهم وشكاويهم في نفس اللحظة عبر تطبيقات الدردشة، مثل فيس بوك ماسنجر الواتس اب، كما يمكن تقديم خدمات ما بعد البيع إلكترونيًا وإقناع العملاء بما تقدمه العلامة التجارية من خدمات أو منتجات، وحثهم على إتمام عمليات الشراء عبر المتجر الإلكتروني، وبذلك يتحول العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين، إلى جانب تكوين علاقات قيمة وحقيقة مع المستهلكين مثل الكثير من عملاء ديجتال هب<br /> خامسًا العميل يبحث عنك:<br /> هناك الملايين من مستخدمي الإنترنت حول العالم يستخدمون محركات البحث في العثور على المنتجات والخدمات التي يرغبون في شرائها عبر الإنترنت، فعادةً ما يجرى هؤلاء العملاء المحتملين تقييمات ومراجعات للسلع، إضافةً إلى تركيزهم على مقارنة المنتجات المتشابهة من شركات مختلفة ورصد أسعارها لاتخاذ قرار الشراء من متجر إلكتروني معين نال إعجابهم وأنت عزيزي العميل يمكنك المقارنة بين ديجتال هب والشركات الأخرى وستعود لنا بالتأكيد<br /> سادسًا تقييم الأهداف وعائد الاستثمار:<br /> يوفر التسويق الرقمي إمكانية حساب عائد استثمار (ROI) وقياس عائد النفقات الإعلانية (ROAS) فمن المهم أن تركز الشركات على تقييم عائد الاستثمار التسويقي بعناية شديدة والعمل على تحسينه وزيادته، وذلك من أجل نمو الإيرادات والأرباح، وتحقيق الأهداف العامة للشركة<br /> ومن خلال البيانات التي توفرها بعض قنوات التسويق الرقمي، يتمكن مالكي الشركات الناشئة والمسوقين الرقميين من معرفة ما إذا كان عائد الاستثمار لديهم إيجابي أم سلبي، وما إذا كانت الحملة الإعلانية ناجحة أم لا، ومدى تحقيقها للأهداف التسويقية من عدمه وبعد تقييم الأهداف وعائد الاستثمار، يمكن للمسوقين إعداد التوصيات وإجراء عمليات التحسين اللازمة من أجل تحقيق أداء أفضل للإعلانات الترويجية<br /> هل أنت مستعد لتكون شركتك لامعة في فضاء العالم الرقمي وتحقق أفضل النتائج، &nbsp;تواصل الآن مع ديجتال هب للتسويق الرقمي</p>